shebin4eng

اهلا بك عزيزى الزائر..

يرجى الضغط على كلمة تسجيل اذا كنت تود الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك


ادارة المنتدى


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

shebin4eng

اهلا بك عزيزى الزائر..

يرجى الضغط على كلمة تسجيل اذا كنت تود الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك


ادارة المنتدى

shebin4eng

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



    مساعدة فى بعض المصطلحات الفنية الخاصه بالمحرك

    Azab
    Azab
    Love is life
    Love is life


    ذكر
    عدد المشاركات : 3502
    الفرقة : تانية مدني
    مكان الإقامة : أرض القمر
    العمر : 33
    الهوايات : كرة قدم - تاليف الاغاني - افلام رومانسية
    نقاط : 20312
    البلد : مساعدة فى بعض المصطلحات الفنية الخاصه بالمحرك 3dflag12

    مساعدة فى بعض المصطلحات الفنية الخاصه بالمحرك Empty مساعدة فى بعض المصطلحات الفنية الخاصه بالمحرك

    مُساهمة من طرف Azab الخميس يوليو 16, 2009 6:15 am

    النقطة الميتة العليا Highest dead point (ن.م.ع):
    هي أعلى نقطة داخل الاسطوانة يصل إليها المكبس فى شوطه صاعداً والتي يغير عندها المكبس إتجاة حركته من أعلى إلى اسفل .

    النقطة الميتة السفلي Lowest dead point (ن.م .س):
    هي أسفل نقطة يصل إليها المكبس داخل الاسطوانة فى شوطه نازلاً والتي يغير عندها إتجاة حركته من اسفل إلى أعلى.

    نسبة الإنضغاط :
    هي النسبة بين حجم الشحنة والمكبس فى النقطة الميتة السفلي إلى حجم الشحنة والمكبس فى النقطة الميتة العليا وتعتبر نسبة الإنضغاط مقياس لمدى إنضغاط الشحنة في الاسطوانة . ويلاحظ انه بازدياد نسبة الإنضغاط تزيد القدرة الناتجة من المحرك دون آي زيادة مقارنة في حجم أو وزن المحرك .
    نسبة الإنضغاط = (الحجم المكتسح + حجم غرفة الاحتراق) / حجم غرفة الاحتراق.

    المشوار (الشوط) :
    هو أحد العمليات التي يتم حدوثها على الشحنة و التغيرات التي تطرأ عليها أثناء حركة المكبس مثل السحب أو المص – الضغط أو الإنضغاط – الاحتراق أو الإشعال –الطرد أو العادم وبذلك فهو السافة التي يقطعها المكبس داخل الاسطوانة بين النقطتين الميتة العليا والميتة السفلي وهو يساوى نصف لفة من لفات عمود المرفق آي 180 ° من زوايا دوران عمود المرفق.

    زاوية تتابع الأشواط الفعالة (أشواط القدرة) :
    هي الزاوية بين بدايتي شوطين فعالين متتالين فى ترتيب دورة الإشعال للمحرك أو هي الزاوية بين فرقعتين أو شرارتين متتاليتين لذا تختلف هذه الزاوية باختلاف عدد الاسطوانات فى المحرك.

    زاوية التداخل للأشواط الفعالة :
    هي الزتوية بين بداية شوط فعال فى إحدى اسطوانات المحرك ونهاية الشوط الفعال فى الاسطوانة السابقة لها فى الترتيب دورة الإشعال للمحرك وهي تساوى الفرق بين زاوية الشوط وزاوية التتابع للأشواط .

    العلاقة بين مشوار المكبس وحدفه المرفق:
    يساوى مشوار المكبس قطر تكسيمة المرفق وهي تساوى 180° من زوايا دوران عمود المرفق.
    حجم غرفة الاحتراق :
    هو الحيز المصور فوق المكبس عندما يكون المكبس بالنقطة الميتة العليا فى نهاية شوط الإنضغاط.
    الحجم (الإزاحي المكتسح) :
    هو الحجم الذي يشغله المكبس داخل الاسطوانة أثناء تحرك المكبس من النقطة الميتة السفلي إلى النقطة الميتة العليا وهو يساوى مساحة سطح المكبس.
    - الحجم الإزاحي للمحرك = مساحة سطح المكبس * طول الشوط * عدد الأسطوانات .
    - المكبس * طول الشوط = ط/4 ق 2 * ل.
    حيث ل = طول الشوط .

    سعة الاسطوانة :
    هو حجم الاسطوانة الداخلي عندما يكون المكبس عند النقطة الميتة السفلي أي أن سعة الاسطوانة تساوى حجم غرفة الاحتراق + حجم الإزاحة ( حجم المشوار أو الحجم المكتسح ) .

    سعة المحرك :
    هي الحجم الكلى لاسطوانات المحرك وهي فى النقطة الميتة السفلي وهي تساوى سعة الاسطوانة * عدد الاسطوانات .
    - = ط/4 ق2 * ل * ن
    حيث ن = عدد اسطوانات المحرك مع إهمال غرفة الاحتراق.

    نسبة الإنضغاط :
    هي النسبة بين حجم الشحنة والمكبس فى النقطة الميتة السفلي إلى حجم الشحنة و المكبس فى النقطة الميتة العليا.

    اتجاه الدوران :
    اتجاه دوران المحرك دائما فى اتجاه عقارب الساعة إذا وقفنا فى مقدمة المحرك (أي أن اتجاه دوران المحرك دائما فى اتجاه اليمين .

    الدورة الحرارية :
    من المعلوم أن الحرارة والشغل نوعان من الطاقة يمكن تحويل أحدهما إلى الأخر وقد ذكرنا أن المحرك الحراري هو الآلة التي تحول الطاقة الحرارية الناتجة عن احتراق الوقود إلى شغل ميكانيكي ومادة التشغيل المستعملة تعمل كوسيط يجرى عليها عدة تغيرات متكررة فى درجة حرارتها ويطلق على الدورة الكاملة لهذه التغيرات دورة حرارية ، وفى الآلات الاحتراق الداخلي يقوم الهواء بوظيفة مادة التشغيل فيكتسب الحرارة الناتجة عن احتراق الوقود داخل الآلة وبعد أن تجرى علية عدة تغيرات يطرد من الآلة إذ انه لا يمكن الانتفاع به من جديد وتتكرر هذه الدورة فى الآلة باستعمال شحنة جديدة من الهواء.

    السرعة الحرجة :
    هي السرعة التي تتوافق عندها دفعات قدره متعاقبة مع ذبذبة إلتوائية لم تتلاشى بعد حيث لا يعود المرفق إلى وضعه الأصلي بعد زوال تأثير قوة دفع المكبس إلا بعد ذبذبات إلتوائية فى اتجاه الدوران (لي) وفى الاتجاه المضاد له (ارتداد ) فإذا تصادف وتوارت قوة دفع أخرى وعملت على دفع أو لي عمود المرفق إلى الأمام أثناء ذبذبته إلى الخلف ارتداده استمرت الذبذبات وزادت بل تجمعت وتداخلت فأخرجت المرفق بين اللي الأمامي والخلفي واتسعت زاوية الإزاحة بينهما فما كان منه إلا أن ينكسر وتسمى السرعة عند تلك اللحظة بالسرعة الحرجة والتي كثيرا ما تحدث عند السرعات العالية أثناء سير السيارة

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 29, 2024 5:36 am