shebin4eng

اهلا بك عزيزى الزائر..

يرجى الضغط على كلمة تسجيل اذا كنت تود الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك


ادارة المنتدى



    كل شيء عن مضخة الزيت

    شاطر

    Moh@med Alaa
    ADMIN

    ذكر
    عدد المشاركات : 1065
    مكان الإقامة : Benha
    العمر : 26
    الهوايات : swimming-chess
    نقاط : 11028
    البلد :

    كل شيء عن مضخة الزيت

    مُساهمة من طرف Moh@med Alaa في الجمعة يوليو 24, 2009 8:50 pm

    [/hide]
    موضوعي اليوم معاكم عن مضخة الزيت
    البعض يبالغ في خرابها وكل ما شاف المؤشر نازل قال مضخت الزيت الي عندي ضعيفة
    /
    او قال
    قالوا لي غير المضخة تراها ضعيفة
    علشان نتأكد ان فعلا هي ضعيفة خلونا نعرف كيف هي تشتغل ومن وين تاخذ حركتها علشان نعرف هل هي ضعيفة او خربانه فعلا
    /
    مضخة الزيت هي عبارة عن تروس تلف مع بعضها البعض وتضغط الزيت بقوة كبيرة الى كل منافذ الزيت الي نعرفها و الي بنتعرف عليها ان شاء الله
    وبيتم شرحها ان شاء الله بتفصيل
    يوجد في الكارتير فلتر
    عبارة عن شبك للاوساخ الصغيرة شوي
    /
    اما الاوساخ الدقيقة ياخذها الفلتر العادي الي هو فلتر الزيت
    وهنا تكمن ضوروة وضع فلتر زيت اصلي للمحافظة على المضخة
    و كذلك المكينة بشكل عام و الشنابر وعدم تاكل الاسطوانه من اوساخ الكربون الي تلتصق بجدار الاسطوانه
    وظيفتها
    هي نقل الزيت الى جميع انحاء المحرك بما فيهم عمود الكرنك


    هناك طريقة اخرى خارجه عن عمل المضخة وهي طريقة ضرب اجنحة الكرنك بالزيت او كما يسمى الطرطشه على جدار الاسطوانه وماحوله بسرعة كبيرة تغطي جميع الجدار

    الاجنحة لها وظيفتين منها الطرطشة وكذلك مايسمى القوة الطاردة المركيزية لدوران العمود
    نرجع الى المضخة فهي تضغط الزيت حتى يدخل في المسارات الي في عمود الكرنك الداخليه لان عمود الكرنك اصلا فيه

    مجاري زيت قد لايعلم عنها كثير من الناس
    كذلك عمود المرفق الي هو حامل المكبس
    بل وعمود الكامات ايضا كما هو مبين في الصورة
    هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذه الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 656x818 وحجمها 51 كيلو بايت .

    وهذه الطريقة بطرطشة
    طبعا كلا الحلاتين موجوده في كل سيارة

    هناك فتحات في في عمود الكرنك و البعض يظن ان الفتحات هي فقط لتسليك السبيكه ويكون هناك مجال للزيت موجود على السبيكه
    وهذا خطاء طبعا
    هناك سبيكة مربوطة على عمود الكرنك مع البلوك او جسم
    المحرك تتزيت بقوة الضغط الزيت كذلك نلاحض ان السبيكه نفسها فيها فتحة ليخرج منها الزيت
    وعمود الكرنك مثقوب من اوله الى اخره مع كل اللتوائات الي فيه نعم

    كيف صنعو هذا العمود وبداخله ثقوب وايش هذه الهندسة المتطورة لديهم
    اكيد هي متطوره ولكن لو عرفنا المبداء و بداية عمل عمود الكرنك سنعرف النظرية ونعرف كيف عملوا هذا الجسم الغير مستقيم

    متعرج على كل اسطوانه لياخذ شكل الحركة الملكمله لدوران وتكمل دائرة الحركة

    نعم من السهل عمل عمود كرنك في مخرطه وقد نأتي بصنع كرنك بنفس المواصفات و القوة من الصلب بدل القديم ولكن فقط منظر ولايصلح للحركة بالمره لانه بدون نظام تزييت

    بمعنى لايوجد به ثقب موزع على كل بستن و عمود المرفق للبستن
    ويصعب على المخرطه عمل هذا الثقب بالمخارط العاديه بدون صهر وصب حديد
    لمعرفة هذه النقطه بذات
    لابد لنا ان نعرف كيف تم صنعه
    عند صهر الحديد بالكمية و النوعيه وجاء وقت السكب الحديد يوضع في قالب المحدد له من قبل الصانع و المصمم الى منتصف الشكل وهو على شكل منبطح

    ثم ناتي برمل او مادة مشابهه له ترسم على شكل انبوب سرعان ماتجف وتتصلب ثم يصب الحديد فوقها حتى يكتمل العمود فيكون

    القالب جاهز مع وجود التراب او المادة الداخليه ثم تنظف بالهواء المضغوط وتخرج ويبقى مكانها الثقب الذي نحتاجة لمرور الزيت

    لاتنسوى ان هذا هو المبدئ وعليك القياس بتطور الحاصل في هذا المجال
    او مايسمة بطريقة (الدليك )


    هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذه الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 750x1000 وحجمها 137 كيلو بايت .

    وهذا الثقب يدخل فيه الزيت من قوة الضغط ليوصل للسبايك لان الطرطشة ولاتنفع في وصول الى هذه الاماكن
    هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذه الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 800x531 وحجمها 155 كيلو بايت .

    هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذه الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 750x1000 وحجمها 239 كيلو بايت .

    انواع الشنابر


    شنبرين ضغط ومسح و شنبر زيت

    شنابر الضغط لو تلاحضها فيها فتحه وهذي الفتحه علشان يتلبس البستن في البدايه ثم يضغط بالاداه مثل الاداة الي نستعملها في تبديل الزيت لتدخيل البستن في البداية مع الشنابر في الاسطوانه

    كذلك الشنابر لها فتحه تنسد بالكامل مع الحرارة ويتمدد رنج الشنبر محسوب بالملي
    ولماذا نقول ان الحرارة خطر على السيارة الحرارة الغير محسوبه لانها تعطي تمدد اكبر من الازم الذي يضر بالشنابر و الاسطوانه و البستن

    وهذه هي المضخة ببساطة في الكارتير عليها فلتر شبك
    و الباقي على فلتر الزيت




    إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة مصغره .
    هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذه الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 800x600 وحجمها 100 كيلو بايت .










    من النادر خرابها لاتضع احتمال خراب لها الا اذا شفت اللمبه والعه للزيت او شفت المؤشر فعلا شكله مش على المعتاد
    اما ان نربط كل شي او صوت عندنا بالطلمبة فهذا خطاء لاحضته على كثير من الاعضاء

    ملاحظة هامة في الصورة الاخيرة لاحظتوا
    الصورة الي مكتوب عليها drive gear

    هنا تختلف من موديل الى اخر من حيث من اين تاخذ حركتها
    البعض يكون مشبوك على خط وعمود خاص و البعض بترس مع

    التايمنج و البعض مثل السيارات القديمة مثل هذا الترس كما هو الدليكو القديم مع البليتين ياخذ حركته بعمود خاص مشبوك بنفس حركة السيارة لعمود الكامات و الكرنك

    و ضغط الزيت يزيد بزيادة السرعة ويزيد بزيادة دوران المحرك ويقل مع تقليل سرعة المحرك

    مايشتغل ابدا بدون تحرك المحرك
    مثل مافيه اي وجة شبة من مضخة البنزين فهي كهربائية تاخذ حركتها من الكهرب (مضخة البنزين ) واوتوماتيك لو مادورت الماكينه لمدة دقيقة مثلا تنطفئ

    مضخة البنزين القديمة كانت تشتغل بنفس طريقة الزيت كماهو الدلكو القديم

    على حد علمي الى الآن لايوجد مضخة زيت كهربائية كلها ميكانيكية
    هذا و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    منقول
    [hide]


    عدل سابقا من قبل Mohamed Alaa في الأربعاء سبتمبر 02, 2009 7:41 pm عدل 1 مرات











    Always in danger



    eng mahmoud
    عضو زهبى
    عضو زهبى

    ذكر
    عدد المشاركات : 1076
    الفرقة : اولى مدنى
    مكان الإقامة : مكان بعيييييييد
    العمر : 25
    الهوايات : nathing
    نقاط : 9360
    البلد :

    رد: كل شيء عن مضخة الزيت

    مُساهمة من طرف eng mahmoud في الأحد أغسطس 16, 2009 4:36 am

    شكراا على مجهودك

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 11, 2016 9:48 pm